منتديات العرضيتين مجتمع الرياضيات بحث العرضية الشمالية
ملتقى بني بحير مكتبة بني بحير منتديات بارق
+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2
ملتقى بني بحير بلقرن العام - في مواضيع بني بحير بلقرن العامة تنشر حورات عامة و نقاشات و أخبار عامة و المقالات الهادفة و الثقافية ، نكتب في هذا القسم المواضيع المفيدة لأبناء بني بحير و يشاركنا الجميع في نشر الفائدة المثمرة.
  1. #1
    Tec Support
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    السفر،مشاهدة أفلام،التجوال
    المشاركات
    760
    مقالات المدونة
    1
    قـوة التقـيـيـم
    7

    افتراضي بحيرة طبرية معلومات مكثفة عن الطبريه

    بحيرة طبرية

    هي بحيرة حلوة المياه تقع بين منطقتي الجليل والجولان على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن. يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 41 كم وعرضها 17 كم، ومساحتها تبلغ 166 كم2. أقصى عمق فيها يصل إلى 46 متر. تنحدر من قمة جبل الشيخ الثلجية البيضاء المياه الغزيرة لتشكل مجموعة من الينابيع التي تتجمع بدورها لتكون نهر الأردن. البحيرة والمنخفض حولها هما جزء من الشق السوري الأفريقي.




    من علامات الساعة

    جفاف بحيرة طبرية وانقطاع ثمر نخل بيسان ونضوب عين زغر من العلامات التي تسبق ظهور الدجال ودليل ذلك خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي روتها فاطمة بنت قيس رضي الله عنها وكانت بمناسبة رحلة الصحابي الجليل تميم الداري رضي الله عنه مع نفر من أصحابه حيث تاهت بهم سفينتهم في البحر حتى أتوا إلى جزيرة ووجدوا فيها الدجال موثقا بالسلاسل ودار بينهم الحوار التالي :

    (دخلنا الدير فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا وأشده وثاقا مجموعة يداه إلى عنقه ما بين ركبتيه إلى كعبه بالحديد، قلنا: ويلك ما أنت ؟ قال قد قدرتم على خبري فأخبروني ما أنتم ؟ قالوا: نحن أناس من العرب … فقال: أخبروني عن نخل بيسان . قلنا: عن أي شأنها تستخبر ؟ قال : أسألكم عن نخلها هل يثمر ؟ قلنا له : نعم قال: أما إنه يوشك أن لا تثمر . قال : أخبروني عن بحيرة طبرية . قلنا : عن أي شأنها تستخبر؟ قال : هل فيها ماء ؟ قالوا : هي كثيرة الماء . قال : أما إن ماءها يوشك أن يذهب . قال : أخبروني عن عين زغر . قالوا : عن أي شأنها تستخبر ؟ قال : هل في العين ماء وهل يزرع أهلها بماء العين ؟ قلنا له : نعم هي كثيرة الماء وأهلها يزرعون من مائهاوإني مخبركم عني إني أنا المسيح ) .

    ذكر الحديث هنا ثلاث أمور متى حدثت تكون علامة لخروج الدجال وهي :

    1. عدم إثمار نخل بيسان : وبيسان هذه بلد شامية جاء ذكرها في معجم البلدان لياقوت الحموي رحمه الله وقد تطرق لنخل بيسان إذ قال : (بيسان بالفتح ثم السكون وسين مهملة ونون مدينة بالأردن بالغور الشامي ويقال هي لسان الأرض وهي بين حوران وفلسطين وبها عين الفلوس يقال إنها من الجنة وهي عين فيها ملوحة يسيرة جاء ذكرها في حديث الجساسة وقد ذكر حديث الجساسة بطوله في طيبة وتوصف بكثرة النخل وقد رأيتها مرارا فلم أر فيها غير نخلتين حائلتين وهو من علامات خروج الدجال ) .
    2. جفاف بحيرة طبرية : وهذه البحيرة تقع في الشام في فلسطين وأما ما يتعلق بوفرة مائها وكثرة أنهارها قبل مئات السنين فقد قال ياقوت الحموي : ( قال الأزهري هي نحو من عشرة أميال في ستة أميال وغور مائها علامة لخروج الدجال…وأما بحيرة طبرية فقد رأيتها مرارا وهي كالبركة تحيط بها الجبال ويصب فيها فضلات أنهر كثيرة تجيء من جهة بانياس والساحل والأردن الأكبر وينفصل منها نهر عظيم فيسقي أرض الأردن الأصغر ) .
      وهي تواجه الآن نقص كبير في منسوب المياه حيث صرح إسحاق جال من الهيئة المشرفة على البحيرة : (أن منسوب المياه في بحيرة طبرية قد تناقص بشكل حاد وقد وصل مستوى المياه في البحيرة في الصيف إلى حد خطير قد يجعل المياه المالحة تلحق أضرارا بالبحيرة وبيئتها و روافدها، في الوقت الذي يزاد فيه الطلب على المياه ).
    3. نضوب عين زغر : وعين زغر تقع على أطراف البحر الميت في قرية يقال لها زغر قال ياقوت الحموي : ( زغر هذه في طرف البحرية المنتنة – أي البحر الميت - في واد هناك بينها وبين البيت المقدس ثلاثة أيام وهي من ناحية الحجاز ولهم هناك زروع ).

    بحيرة طبرية في الشعر العربي :

    وقد أُغرِم المتنبي ببحيرة طبرية عندما أقام فيها بصحبة بدر بن عمّار فوصفها بأبيات منها:
    كأنها في نهارها قمرٌ حفَّ بها من جنانها ظُلَمُ ناعمة الجسم لاعظام لها لها بنات ومالها رحم
    وإياها أراد المتنبي كذلك في وصفه الأسد:

    أمُعَفِّرَ اللَّيْثِ الهِزَبْرِ بِسَوْطِهِ لمن ادَّخرت الصارم المصقولا وردٌ إذا ورد البُحيرة شاربًا ورد الفرات زئيرُه والنِّيلا


    حروب المياه في الشرق الأوسط -BBC

    بحيرة طبرية: المياه تتناقص في الشرق الأوسط

    هل تقوم حروب بسبب المياه؟ هذا مايحاول أن يتجنبه وزراء حكوميون وخبراء عندما يجتمعون في لاهاي هذا الأسبوع في منتدى يعقد خصيصا لمناقشة أزمة المياه في العالم والمشكلات الناجمة عنها

    تظهر الصورة في مقدمة هذا التقرير صيادين يجذبون شباكهم في بحيرة طبرية، ولايبدو أن هناك جديدا في هذه العملية التي تمارس منذ زمن قديم، ولكن الواقع أن هناك اشياء كثيرة قد تغيرت وأختلفت عن الماضي. فهذه المياه مصدر لخلافات كبيرة بين الدول، ليس لأنها مقدسة، ولكن لأنها نادرة، ويقول إسحاق جال من الهيئة المشرفة على البحيرة إن منسوب المياه في بحيرة طبرية قد تناقص بشكل حاد.
    وقد وصل مستوى المياه في البحيرة في الصيف إلى حد خطير قد يجعل المياه المالحة تلحق أضرارا بالبحيرة وبيئتها و روافدها، في الوقت الذي يزاد فيه الطلب على المياه.

    وقد رسم مائير بن مائير مفوض المياه في إسرائيل صورة كئيبة لصراع محتمل على المياه بين إسرائيل والفلسطينيين والأردن وسوريا ... باقي الخبر موجود في مراجع بحيرة طبرية .

    مراجع حول بحيرة طبرية
    • عين زغر تقع في مدينة زغر والتي تقع بجانب البحر الميت والذي كان يسمى سابقا ببحيرة زغر .
    • الحديث في صحيح مسلم وسيأتي في الفصل الثاني كاملا بروياته حيث أني خصصت له دراسة كاملة من حيث الشبة التي أوردها البعض عليه .
    • معجم البلدان 1-527 .
    • معجم البلدان 1-351
    • نشر هذا التصريح على موقع البي بي سي الرسمي على شبكة الإنترنت في تاريخ 16-3-2000 وهذا عنوان موقع الخبر : http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news...000/679567.stm

    (عجيب أمر هذه البحيرة ، نرجو من اعضائنا الاحباب ان يبحثو معنا
    كل ماهو مستجد حول بحيرة طبرية، ويقوم بمساعدتها لإضافته في الموضوع ،،
    نريد ان نجعل من موضوع بحيرة طبرية ذلك الموضوع المليء بالمعلومات المثمرة والمفيدة .
    يوجد العديد من المعلومات حول البحيرة وأخبار البحيرة وتاريخ البحيرة و ثقافة البحيرة.
    امنياتي لكم بدوام التوفيق
    )


    اظهر لأعداءك بانم مهزوم لإيقاف المقاومة <<

  2. #2
    مؤسس وداعم للموقع الصورة الرمزية قلم رصاص
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    الإنترنت
    المشاركات
    2,192
    مقالات المدونة
    25
    قـوة التقـيـيـم
    11

    افتراضي

    خذ مني هذه الإضافات


    بحيرة طبريا ( بالإنجليزية : Sea of Galilee‏ ) : هي بحيرة حلوة المياه تقع بين منطقتي الجليل والجولان على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن. يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 41 كم وعرضها 17 كم، ومساحتها تبلغ 166 كم2. أقصى عمق فيها يصل إلى 46 متر. تنحدر من قمة جبل الشيخ الثلجية البيضاء المياه الغزيرة لتشكل مجموعة من الينابيع التي تتجمع بدورها لتكون نهر الأردن. البحيرة والمنخفض حولها هما جزء من الشق السوري الأفريقي.

    صور للبحيرة









    بحيرة طبرية .

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك